الفعاليات

مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية ينظم لقاءًا حواريًا بعنوان ” صراع الهوية في ضوء وعد بلفور ومشاريع التصفية الدولية”

مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية ينظم لقاءًا حواريًا بعنوان ” صراع الهوية في ضوء وعد بلفور ومشاريع التصفية الدولية”
نظم مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية لقاءًا حواريًا بمشاركة مجموعة من الشباب والمهتمين حيث قدم الباحث في الشؤون السياسية د/ منصور أبو كريم مداخلة أكد بها على صيرورة تطور الهوية الوطنية الفلسطينية في سياق الكفاح ضد الاستعمار والصهيونية التي أرادت طمس الهوية الفلسطينية الوطنية وذلك من خلال وعد بلفور الذي شكل مرتكزًا لتنفيذ المشروع الصهيوني.
وأشار مدير المركز أ/ محسن أبو رمضان أنه لا يمكن فهم بلورة الهوية الوطنية بدون إدراك الترابط ما بين الصهيونية والاستعمار مؤكدًا بأن تطور الهوية الوطنية في سياق النضال الوطني وهو ما انعكس في الانتفاضة الشعبية الكبرى التي بلورت وثيقة الاستقلال التي أكدت على وطنية الهوية الفلسطينية وحقوق شعبنا الثابتة والمشروعة بالاستناد للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية مشيرًا أن ترجمة هذا الإعلان يتطلب ممارسات عملية على الأرض أبرزها انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية وتعزيز المقاومة الشعبية.
وأشار المشاركون الى أهمية النظر للهوية الوطنية في إطار الصراع المستمر مع الاحتلال الذي يريد طمس الهوية ومعالمها التراثية والثقافية المتعددة وذلك عبر زج التجمعات الشعبية الفلسطينية في معازل والاستيلاء على أكبر مساحة ممكنة من الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى