الفعاليات

مركز د. حيدر عبد الشافي يحيي ذكرى يوم الأرض

أحيا مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية في مقره بمدينة غزة الذكرى الخامسة والأربعين ليوم الأرض الخالد.

تم هذا الإحياء عبر تنظيم حلقة نقاش حول الذكرى قدمها أ. محسن أبو رمضان مدير المركز والتي استعرض بها حيثيات هذا اليوم الذي اندلعت به المظاهرات العارمة في مناطق 48 (عرابة – المثلث – الجليل – النقب – دير حنا …) والتي أدت إلى استشهاد 6 من أبناء شعبنا.

وأشار بأن السبب وراء هذه المظاهرات كان يكمن بالاحتجاج على قرار الحكومة الإسرائيلية بمصادرة ألاف الدونمات التي تعود ملكيتها لأبناء شعبنا.

وأكد بأن هذه الذكرى تتطلب منا استخلاص العبر وأهمها أن الأرض محور الصراع في مواجهة سياسية مصادرة الأراضي والاستيطان ومحاولة حرمان الشعب الفلسطيني لحقه في تقرير المصير والسيادة الوطنية.

وتطرق إلى استمرار هذه السياسية الاحتلالية والتوسعية والعنصرية حيث برز ذلك جلياً في قانون القومية التي تبناه الكنيست الإسرائيلي في سبتمبر لعام 2018.

وأشار بأن دولة الاحتلال تستمر في سياسة الاستيطان حيث تسيطر الأن على 76% من أراضي الضفة الغربية وتعمل على زج التجمعات السكانية الفلسطينية في معازل وبانتوستانات في إطار ما يسمى بصقة القرن

من جهة أخرى تم عرض فلمين قصيرين الأول عن أهمية تحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام وإتمام المصالحة الوطنية كشرط ضروري لمواجه التحديات، والفلم الأخر حول ذكرى يوم الأرض.

وبعد ذلك تم فتح باب النقاش بين المشاركين بهدف تعزيز الوعي بأهمية هذه الذكرى والمعرفة بطبيعة الصراع والحث على أهمية وضرورة الصمود والبقاء في الأرض من أجل إفشال المخططات الإسرائيلية المعادية لشعبنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى