الفعاليات

مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية يعقد حلقة نقاش حول أثر جائحة كورونا على المشاركة السياسية والانتخابية للمرأة

عقد مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية بالتعاون مع مركز شؤون المرأة حلقة نقاش استضاف بها مجموعة شبابية والتي تحمل اسم (انت تستطيع).
بدأ اللقاء بمداخلة تعريفية من أ. رغد حمدان عرفت بالمجموعة والتي تهدف الي زيادة الوعي الثقافي والمعرفي لدى الشباب وإطلاق المبادرات التي تهتم بشؤونهم بالمجتمع.
من جهة أخرى قدم الاستاذ محسن ابو رمضان مدير المركز مداخلة أشار بها الى ضرورة تعزيز مشاركة النساء بالعملية الانتخابية واعتماد كوتا للنساء بنسبة لا تقل عن 30% من عضوية المجلس التشريعي.
وأشار الى أهمية الارتكاز الى المعاهدات والمواثيق الدولية التي تتضمن حقوق النساء وكذلك القوانين والتشريعات المحلية الفلسطينية.
وأكد ان الكوتا تهدف الي تعزيز التمثيل الايجابي للمرأة وازالة الغبن التاريخي الذي يقع عليها بسبب الموروث الثقافي الناتج عن المجتمع الذكوري.
وأكد على أهمية استثمار الانتخابات كمدخل لإعادة بناء المؤسسات التمثيلية الفلسطينية بطريقة ديمقراطية تشاركية، بما يساهم بإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية وتعزيز التحول الديمقراطي بالمجتمع الفلسطيني.
وأشار بان حالات العنف المبني على النوع الاجتماعي تزايدت مؤخرًا بسبب جائحة كورونا مضاعفة الاعباء المفروضة على كأهل النساء الامر الذي ينذر بخطورة استغلال الجائحة لإعاقة مشاركة تمثيل المرأة بالعملية الانتخابية.
ومن جهة أخري أشار المشاركون ألي اهمية تعزيز قيم المواطنة والدفع باتجاه تمثيل أفضل للمرأة بالمؤسسات التمثيلية الفلسطينية وزيادة دورات التوعية لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي بما في ذلك مخاطر اقصاء المرأة عن المشاركة
السياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى